برنامج بيكس للتواصل باستخدام الصور (PECS – Picture Exchange Communication System) هو نظام تواصل يعتمد على تبادل الصور، ويُستخدم بشكل خاص مع الأطفال والبالغين ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل التوحد أو اضطرابات التواصل الأخرى، يهدف برنامج بيكس إلى تطوير مهارات التواصل الوظيفي لدى الأفراد الذين يجدون صعوبة في استخدام اللغة اللفظية، كما يعتمد البرنامج على تعليم الفرد كيفية استخدام الصور للتعبير عن احتياجاته ورغباته، في هذا المقال، سنتناول الخطوات الأساسية لتطبيق برنامج بيكس.
خطوات برنامج بيكس للتواصل باستخدام الصور
برنامج بيكس للتواصل باستخدام الصور (PECS) هو أحد الأساليب الفعّالة لتعليم الأطفال ذوي التوحد مهارات التواصل، يعتمد البرنامج على تعليم الطفل كيفية استخدام الصور للتعبير عن احتياجاته وأفكاره، مما يساعده على تحسين قدراته في التواصل مع الآخرين، يتألف البرنامج من خطوات تدريجية تبدأ بتعليم الطفل تبادل الصور البسيطة، ومن ثم يتطور إلى استخدام الجمل القصيرة والمفاهيم المعقدة، يعتبر بيكس أداة مهمة لتعزيز التواصل غير اللفظي، مما يمكن الأطفال من تحسين تفاعلهم الاجتماعي وتحقيق استقلالية أكبر في الحياة اليومية.
1- تعليم التبادل
يبدأ برنامج بيكس للتواصل باستخدام الصور بخطوة أساسية وهي تعليم التبادل، حيث يتعلم الطفل كيفية استخدام الصور للتعبير عن احتياجاته ورغباته، في هذه المرحلة، يُدرب الطفل على تقديم صورة تعبر عن الشيء الذي يريده لشخص آخر، مما يُنشئ أول خطوة في التواصل، هذه الخطوة تعتبر حجر الأساس لبقية مراحل البرنامج، حيث تعزز قدرة الطفل على إدراك مفهوم التواصل وتمنحه وسيلة فعّالة للتفاعل مع بيئته والمحيطين به، مما يسهم في تحسين مهاراته الاجتماعية بشكل تدريجي.
- الهدف: تعلم الطفل كيفية تبادل الصورة للحصول على شيء يريده.
- الوصف: يبدأ التدريب بتقديم صورة لعنصر مرغوب (مثل لعبة أو طعام)، يتم وضع الصورة أمام الطفل ويُشجَّع على أخذها وتسليمها إلى المدرب أو الشخص البالغ. عند تسليم الصورة، يحصل الطفل فورًا على العنصر المطلوب.
- النقاط الرئيسية: هذه المرحلة تركز على تعليم الطفل الفكرة الأساسية بأن تبادل الصورة يعني الحصول على شيء في المقابل، في هذه المرحلة، لا يُشترط أن يكون لدى الطفل فهم كامل لمعنى الصورة، ولكن التركيز على الفعل (التبادل) هو الأهم.
2- التمييز بين الصور
في مرحلة التمييز بين الصو ضمن برنامج بيكس للتواصل باستخدام الصور، يتعلم الطفل كيفية التفريق بين الصور المختلفة واختيار الصورة المناسبة للتعبير عن احتياجاته، يتم تقديم عدة صور أمام الطفل، حيث يُطلب منه اختيار الصورة التي تمثل الشيء الذي يرغب فيه، هذه الخطوة تُعزز قدرته على ربط الصور بالأشياء والاحتياجات الفعلية، مما يسهم في تطوير مهاراته التواصلية بشكل أكثر دقة وفاعلية. تعتبر هذه المرحلة خطوة مهمة نحو تحسين استقلالية الطفل في التواصل مع محيطه اليومي.
- الهدف: تعلم الطفل التمييز بين الصور المختلفة واختيار الصورة الصحيحة التي تمثل العنصر المرغوب.
- الوصف: بمجرد أن يتقن الطفل تبادل صورة واحدة، يتم تقديم صورتين أو أكثر تمثلان عناصر مختلفة. يُطلب من الطفل اختيار الصورة التي تمثل العنصر الذي يريده وتسليمها للحصول عليه.
- النقاط الرئيسية: هذه المرحلة تتطلب من الطفل الانتباه والتمييز بين الصور المختلفة، وهو ما يعزز قدرته على الربط بين الصورة والشيء الذي تمثله.
3- تعلم استخدام الصور بجمل
في مرحلة تعلم استخدام الصور بجمل ضمن برنامج بيكس للتواصل باستخدام الصور، يبدأ الطفل بتطوير قدرته على التعبير باستخدام جمل قصيرة تتكون من عدة صور، في هذه المرحلة، يتعلم الطفل دمج الصور معًا لتكوين جمل مثل “أريد + الشيء المطلوب”، مما يعزز مهاراته في التواصل المعقد، هذه الخطوة تُعد نقلة نوعية في تحسين قدرات الطفل على التعبير بشكل أوضح وأكثر شمولية، حيث تساعده في نقل أفكاره واحتياجاته بشكل فعال، مما يسهم في تعزيز استقلاليته وتفاعله الاجتماعي.
- الهدف: بناء جمل بسيطة باستخدام الصور.
- الوصف: يتم تقديم لوحة تحتوي على شريط جملة بسيط يبدأ بكلمة مثل “أريد” متبوعة بصورة للعنصر المرغوب. يتعلم الطفل كيفية تكوين جملة كاملة باستخدام الصور، مثل “أريد تفاحة”.
- النقاط الرئيسية: هذه المرحلة تُعلّم الطفل كيف يعبر عن رغباته بطريقة أكثر تفصيلاً باستخدام جمل بسيطة. يساعد هذا على تطوير مهارات التواصل بشكل أكثر تعقيدًا.
4- التوسع في بناء الجمل
في إطار دعم الأفراد ذوي الاضطرابات التنموية والسلوكية والحسية، يُعد التوسع في بناء الجمل جزءاً أساسياً من برنامج بيكس للتواصل باستخدام الصور، يهدف هذا التوسع إلى تعزيز قدرة الأفراد على استخدام الصور بشكل أكثر فعالية لتكوين جمل كاملة ومعقدة، مما يعزز قدرتهم على التعبير عن أفكارهم واحتياجاتهم بوضوح أكبر، من خلال تطبيق خطوات مدروسة وممنهجة، يساهم برنامج بيكس في تحسين مهارات التواصل وتيسير التفاعل اليومي بشكل ملحوظ.
- الهدف: زيادة تعقيد الجمل وتوسيع المفردات.
- الوصف: يتم إضافة المزيد من الكلمات والصور التي تمثل أفعالًا، أو أوصافًا، أو مشاعر، مما يمكن الطفل من تكوين جمل أكثر تعقيدًا وتفصيلًا. على سبيل المثال، يمكن للطفل أن يتعلم تكوين جمل مثل “أريد تفاحة حمراء” أو “أشعر بالسعادة”.
- النقاط الرئيسية: هذه المرحلة تركز على تطوير لغة الطفل من خلال زيادة المفردات وتعليم الطفل كيفية تكوين جمل متعددة الكلمات التي تعبر عن أفكار أكثر تعقيدًا.
5- الإجابة عن الأسئلة
يعتبر التفاعل مع الأسئلة جزءاً حاسماً من برنامج بيكس للتواصل باستخدام الصور، والذي يهدف إلى دعم الأفراد ذوي الاضطرابات التنموية والسلوكية والحسية في تحسين مهاراتهم التواصلية. من خلال تعليم الأفراد كيفية استخدام الصور للإجابة عن الأسئلة، يسهم البرنامج في تعزيز قدرتهم على تقديم ردود فعل دقيقة ومفيدة، مما يساهم في تسهيل التفاعل اليومي وزيادة فعالية التواصل. ستستعرض هذه المقالة كيفية دمج خطوات الإجابة عن الأسئلة ضمن برنامج بيكس، وأثر ذلك على تحسين قدرات التواصل لدى الأفراد.
- الهدف: تعليم الطفل كيفية الإجابة عن الأسئلة باستخدام الصور.
- الوصف: في هذه المرحلة، يتم تدريب الطفل على استخدام الصور للإجابة عن أسئلة بسيطة مثل “ماذا تريد؟” أو “ما هذا؟”. يمكن أن تكون الإجابة باستخدام صورة واحدة أو جملة مكونة من عدة صور.
- النقاط الرئيسية: هذه المرحلة تهدف إلى تطوير قدرات الطفل على المشاركة في حوارات بسيطة باستخدام الصور، مما يعزز من تفاعله مع الآخرين.
6- التعليق وإبداء الرأي
يمثل التعليق وإبداء الرأي خطوة مهمة في برنامج بيكس للتواصل باستخدام الصور، والذي يهدف إلى تعزيز قدرة الأفراد ذوي الاضطرابات التنموية والسلوكية والحسية على التعبير عن أنفسهم بشكل فعال، من خلال تعليمهم كيفية استخدام الصور للتعليق على المواقف أو تقديم آرائهم، يُسهم البرنامج في تحسين مهارات التواصل لديهم ويتيح لهم فرصة المشاركة الفعّالة في المحادثات اليومية. في هذه المقالة، سنتناول كيفية تطبيق خطوات التعليق وإبداء الرأي ضمن برنامج بيكس وأثرها الإيجابي على تفاعل الأفراد وقدرتهم على التعبير.
- الهدف: تطوير قدرة الطفل على استخدام الصور للتعليق على ما يراه أو يعبر عن رأيه.
- الوصف: يشجع الطفل على استخدام الصور للتعبير عن ملاحظاته أو مشاعره حول الأحداث أو الأشياء من حوله. على سبيل المثال، يمكنه استخدام الصور ليقول “أحب الحلوى” أو “الجو بارد”.
- النقاط الرئيسية: هذه المرحلة تمثل خطوة متقدمة في التواصل، حيث ينتقل الطفل من مجرد الطلب إلى التعبير عن الأفكار والمشاعر، مما يعزز من قدراته الاجتماعية واللغوية.
الخاتمة:
يعتبر برنامج بيكس (PECS) أداة فعالة ومهمة لتطوير مهارات التواصل لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبات في التواصل اللفظي. من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكن للمدربين والمختصين مساعدة الأطفال والبالغين على التعبير عن احتياجاتهم ورغباتهم بشكل أكثر استقلالية وفعالية. تعزيز التواصل باستخدام الصور ليس فقط وسيلة لتلبية الاحتياجات اليومية، ولكنه أيضًا جسر نحو تحسين التفاعل الاجتماعي وتعزيز القدرة على التواصل في مختلف جوانب الحياة